الشمول المالي

الرئيسية | الشمول المالي

الشمول المالي

مهام وأهداف قسم الشمول المالي

تعريف الشمول المالي: يعبر عن الجهود في توسيع وتحسين امكانية وصول جميع شرائح المجتمع من الافراد والشركات بما في ذلك الفئات المهمشة ماليا وذوي الدخل المنخفض الى خدمات ومنتجات القطاع المالي ليشمل ذلك ادماجهم في الانظمة المصرفية لتسهيل تفاعلهم من خلال استخدام وسائل الدفع الالكتروني والتكنلوجيا الرقمية مما يعزز التنمية الاقتصادية ويقلل من الفجوات المالية بين الفئات المختلفة في المجتمع.

أهداف القسم

  1. تعزيز الوصول والاستخدام وجودة الخدمات المالية
    تعزيز الوصول والاستخدام وجودة الخدمات المالية لجميع شرائح المجتمع، وصولًا إلى الفئات المهمشة ماليًا لتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاقتصادية.

  2. تعزيز التحول الرقمي للخدمات المالية
    تعزيز التحول الرقمي للخدمات المالية وتشجيع الابتكارات المالية الحديثة، وتبني التكنولوجيا لتحسين الاستخدام وسهولة الوصول وتقليل الكلف، عبر استخدام تطبيقات الهاتف النقال والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ووسائل الدفع الإلكتروني مع التركيز على تحسين الأمان وتعزيز الشفافية في المعاملات المالية.

  3. توجيه التمويل للمشاريع الصغرى والمتوسطة
    وضع السبل الكفيلة بتوجيه التمويل اللازم لبناء مشاريع صغرى وصغيرة ومتوسطة بشكل رسمي، والحد من مشاركتها في الاقتصاد غير الرسمي، بما يضمن تعزيز التمويل المصرفي وتطوير صناديق الضمان، وتشجيع الشركات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية.

  4. تعزيز التنمية والاستدامة الاقتصادية
    دعم النمو الاقتصادي من خلال تفاعل المجتمع مع الأنظمة المالية لتحسين إمكانية الاستثمار والتوسع، ودعم الاستدامة الاقتصادية من خلال تشجيع التوجه نحو الاقتصاد الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا.

المهام الرئيسية للقسم

  1. تطوير التقنيات المالية الحديثة
    المساهمة بتحديد وتوفير وتطوير التقنيات المالية الحديثة والبنى التحتية التكنولوجية الضرورية لتطبيق وتعزيز الشمول المالي الرقمي.

  2. توفير الخدمات المالية للفئات غير المصرفية
    البحث عن أفضل السبل لتوفير الحسابات المصرفية الأساسية والخدمات المالية الأخرى للفئات غير المصرفية والمجتمعات المهمشة، مثل الحسابات الجارية، حسابات التوفير الأساسية، المحافظ الإلكترونية، البطاقات الإلكترونية، وأجهزة الدفع الإلكتروني.

  3. إصدار التعليمات الخاصة بالخدمات المالية
    إصدار تعليمات بخصوص الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية والضوابط الخاصة بها وحماية حقوق المستهلك استنادًا إلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات في هذا المجال.

  4. تطوير حملات توعية مالية
    تطوير حملات توعية تستهدف جميع شرائح المجتمع لزيادة الوعي المالي وأهمية الخدمات المالية.

  5. وضع استراتيجية الشمول المالي
    وضع وتطوير استراتيجية الشمول المالي والخطط التشغيلية المتكاملة التي تحقق أهداف الشمول المالي.

  6. جمع وتحليل البيانات
    جمع البيانات وتحليلها لقياس تقدم الشمول المالي وتقييم الأثر والنتائج المتحققة.

  7. تطوير الابتكارات المالية التقنية
    العمل مع القطاع المالي المصرفي وغير المصرفي والجهات الحكومية والخاصة الساندة لتطوير الابتكارات المالية التقنية الحديثة (FinTech) لجذب الفئات التي لا توجد لديها تعاملات بنكية أو حسابات مالية، من خلال ابتكار منتجات مالية جديدة تعتمد على الادخار والتأمين ووسائل الدفع الحديثة وليس فقط على الإقراض والتمويل.

  8. تعزيز التكنولوجيا للمشاريع الصغيرة
    تعزيز التكنولوجيا المطلوبة للمشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة لتشجيعها على تحسين عملياتها وتوفير وسائل دفع إلكترونية.

  9. تسهيل الوصول إلى التمويل
    تسهيل الوصول إلى التمويل عن طريق تطوير أنظمة تمويل سهلة الوصول للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والحصول على قروض ذات فوائد منخفضة.

  10. إدارة وتوسيع الخدمات المالية الرقمية
    إدارة وتطوير التوسع في تقديم الخدمات المالية الرقمية، عن طريق الدفع عبر الهواتف المحمولة ونقاط البيع والمحافظ الإلكترونية للتحصيل والجباية للجهات الحكومية والخاصة وتنظيم مبيعات الجملة والتجزئة للقطاع الخاص عبر أنظمة الدفع الإلكتروني المختلفة.

  11. تطوير استراتيجية الشمول المالي بالتعاون مع الجهات الخارجية
    وضع وتطوير استراتيجية الشمول المالي والخطط التشغيلية المتكاملة التي تحقق أهداف الشمول المالي، من خلال التعاون مع الجهات الداخلية ذات العلاقة في البنك المركزي العراقي والجهات الخارجية، وتحديد المبادرات التي تشمل البرامج الخاصة بتعزيز الوصول إلى الخدمات المالية والتمويل.